کد مطلب:67840 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:304

رای أهل البیت فی الآیه











فی تفسیر العیاشی:331:1 عن أبی صالح، عن ابن عباس وجابر بن عبدالله قالا: أمر الله تعالی نبیه محمداً صلی الله علیه وآله أن ینصب علیاًّ علیه السلام علماً للناس، ویخبرهم بولایته، فتخوف رسول الله صلی الله علیه وآله أن یقولوا حابی ابن عمه، وأن یطعنوا فی ذلك علیه، فأوحی الله إلیه: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس..

وفی الكافی:290:1:

محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد ومحمد بن الحسین جمیعاً، عن محمد بن إسماعیل بن بزیع، عن منصور بن یونس، عن أبی الجارود، عن أبی جعفر قال سمعت أباجعفر علیه السلام یقول: فرض الله علی العباد خمساً، أخذوا أربعاً وتركوا واحدة، قلت: أتسمیهن لی جعلت فداك؟

فقال: الصلاة، وكان الناس لایدرون كیف یصلون، فنزل جبرئیل علیه السلام فقال: یا محمد أخبرهم بمواقیت صلاتهم.

ثم نزلت الزكاة فقال: یا محمد أخبرهم من زكاتهم ما أخبرتهم من صلاتهم.

ثم نزل الصوم، فكان رسول الله صلی الله علیه وآله إذا كان یوم عاشورا بعث إلی ما حوله من القری فصاموا ذلك الیوم، فنزل شهر رمضان بین شعبان وشوال.

ثم نزل الحج، فنزل جبرئیل علیه السلام فقال: أخبرهم من حجهم ما أخبرتهم من صلاتهم وزكاتهم وصومهم.

ثم نزلت الولایة... وكان كمال الدین بولایة علی بن أبی طالب علیه السلام فقال عند ذلك رسول الله صلی الله علیه وآله: أمتی حدیثو عهد بالجاهلیة، ومتی أخبرتهم بهذا فی ابن عمی یقول قائل ویقول قائل، فقلت فی نفسی من غیر أن ینطق به لسانی، فأتتنی عزیمة من الله عزوجل بتلة، أوعدنی إن لم أبلغ أن یعذبنی، فنزلت: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس إن الله لایهدی القوم الكافرین، فأخذ رسول الله صلی الله علیه وآله بید علی علیه السلام فقال:

أیها الناس: إنه لم یكن نبی من الأنبیاء ممن كان قبلی إلا وقد عمره الله ثم دعاه فأجابه، فأوشك أن أدعی فأجیب، وأنا مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟

فقالوا: نشهد أنك قد بلغت ونصحت وأدیت ما علیك، فجزاك الله أفضل جزاء المرسلین. فقال: اللهم اشهد، ثلاث مرات.ثم قال: یا معشر المسلمین هذا ولیكم من بعدی، فلیبلغ الشاهد منكم الغائب.

وفی بحارالأنوار:300:94:

ومن الدعوات فی یوم عید الغدیر ما ذكره محمد بن علی الطرازی فی كتابه. رویناه بإسنادنا إلی عبدالله بن جعفر الحمیری قال: حدثنا هارون بن مسلم عن أبی الحسن اللیثی، عن أبی عبدالله جعفر بن محمد علیهماالسلام أنه قال لمن حضره من موالیه وشیعته: أتعرفون یوماً شید الله به الإسلام، وأظهر به منار الدین، وجعله عیداً لنا ولموالینا وشیعتنا؟

فقالوا: الله ورسوله وابن رسوله أعلم أیوم الفطر هو یا سیدنا؟ قال: لا.

قالوا: أفیوم الأضحی هو؟

قال: لا، وهذان یومان جلیلان شریفان، ویوم منار الدین أشرف منهما وهو الیوم الثامن عشر من ذی الحجة، وإن رسول الله صلی الله علیه وآله لما انصرف من حجة الوداع، وصار بغدیر خم، أمر الله عزوجل جبرئیل علیه السلام أن یهبط علی النبی وقت قیام الظهر من ذلك الیوم، وأمره أن یقوم بولایة أمیرالمؤمنین علیه السلام وأن ینصبه علماً للناس بعده، وأن یستخلفه فی أمته، فهبط إلیه وقال له: حبیبی محمد إن الله یقرؤك السلام ویقول لك: قم فی هذا الیوم بولایة علی لیكون علماً لأمتك بعدك یرجعون إلیه، ویكون لهم كأنت. فقال النبی صلی الله علیه وآله: حبیبی جبرئیل، إنی أخاف تغیر أصحابی لما قد وتروه، وأن یبدوا ما یضمرون فیه، فعرج وما لبث أن هبط بأمر الله فقال له: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس. فقام رسول الله صلی الله علیه وآله ذَعِراً مرعوباً خائفاً وقدماه تشویان من شدة الرمضاء، وأمر بأن ینظف الموضع ویقمَّ ما تحت الدوح من الشوك وغیره ففعل ذلك، ثم نادی بالصلاة جامعة فاجتمع المسلمون، وفیمن اجتمع أبوبكر وعمر وعثمان وسائر المهاجرین والأنصار، ثم قام خطیباً، وذكر الولایة فألزمها للناس جمیعاً، فأعلمهم أمر الله بذلك.وفی دعائم الإسلام للقاضی النعمان المغربی:14:1:

وروینا عن أبی جعفر محمد بن علی صلی الله علیه أن رجلاً قال له: یا بن رسول الله إن الحسن البصری حدثنا أن رسول الله صلی الله علیه وآله قال: إن الله أرسلنی برسالة فضاق بها صدری، وخشیت أن یكذبنی الناس، فتواعدنی إن لم أبلغها أن یعذبنی.

قال له أبوجعفر: فهل حدثكم بالرسالة؟ قال: لا.قال: أما والله إنه لیعلم ما هی، ولكنه كتمها متعمداً!

قال الرجل: یا بن رسول الله جعلنی الله فداك وما هی؟

فقال: إن الله تبارك وتعالی أمر المؤمنین بالصلاة فی كتابه، فلم یدروا ما الصلاة ولا كیف یصلون، فأمر الله عزوجل محمداً نبیه صلی الله علیه وآله أن یبین لهم كیف یصلون. فأخبرهم بكل ما افترض الله علیهم من الصلاة مفسراً..

وأمر بالزكاة، فلم یدروا ما هی، ففسرها رسول الله صلی الله علیه وآله وأعلمهم بما یؤخذ من الذهب والفضة والإبل والبقر والغنم والزرع، ولم یدع شیئاً مما فرض الله من الزكاة إلا فسره لأمته، وبینه لهم.

وفرض علیهم الصوم، فلم یدروا ما الصوم ولاكیف یصومون، ففسره لهم رسول الله صلی الله علیه وآله وبین لهم ما یتقون فی الصوم، وكیف یصومون.

وأمر بالحج فأمر الله نبیه صلی الله علیه وآله أن یفسر لهم كیف یحجون، حتی أوضح لهم ذلك فی سنته.

وأمر الله عزوجل بالولایة فقال: إنما ولیكم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكوة وهم راكعون. ففرض الله ولایة ولاة الأمر، فلم یدروا ما هی، فأمر الله نبیه صلی الله علیه وآله أن یفسر لهم ما الولایة، مثلما فسر لهم الصلاة والزكاة والصوم والحج، فلما أتاه ذلك من الله عزوجل ضاق به رسول الله ذرعاً، وتخوف أن یرتدوا عن دینه وأن یكذبوه، فضاق صدره وراجع ربه فأوحی إلیه: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس، فصدع بأمر الله وقام بولایة أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب صلی الله علیه یوم غدیر خم، ونادی لذلك الصلاة جامعة، وأمر أن یبلغ الشاهد الغائب.وكانت الفرائض ینزل منها شی ء بعد شی ء، تنزل الفریضة ثم تنزل الفریضة الأخری وكانت الولایة آخر الفرائض، فأنزل الله عزوجل: الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دیناً.

قال أبوجعفر: یقول الله عزوجل: لاأنزل علیكم بعد هذه الفریضة فریضة، قد أكملت لكم هذه الفرائض.

وروینا عن رسول الله صلی الله علیه وآله أنه قال: أوصی من آمن بالله وبی وصدقنی: بولایة علی بن أبی طالب، فإن ولاءه ولائی، أمرٌ أمرنی به ربی، وعهدٌ عهده إلیَّ، وأمرنی أن أبلغكموه عنه. انتهی.

وروی الحدیث الأول فی شرح الأخبار:101:1 ونحوه فی:276:2 وروی أیضاً فیه: فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: یا جبرائیل أمتی حدیثة عهدٍ بجاهلیة، وأخاف علیهم أن یرتدوا، فأنزل الله عزوجل: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك- فی علی- فإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله یعصمك من الناس. فلم یجد رسول الله صلی الله علیه وآله بدا من أن جمع الناس بغدیر خم فقال: أیها الناس إن الله عزوجل بعثنی برسالة فضقت بها ذرعاً فتواعدنی إن لم أبلغها أن یعذبنی، أفلستم تعلمون أن الله عزوجل مولای وأنی مولی المسلمین وولیهم وأولی بهم من أنفسهم؟ قالوا: بلی، فأخذ بید علی علیه السلام فأقامه ورفع یده بیده وقال: فمن كنت مولاه فعلی مولاه، ومن كنت ولیه فهذا علی ولیه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حیث دار. ثم قال أبوجعفر علیه السلام: فوجبت ولایة علی علیه السلام علی كل مسلم ومسلمة. انتهی. ورواه بنحوه فی تفسیر العیاشی:333:1 وفیه:

كنت عند أبی جعفر محمد بن علی علیه السلام بالأبطح وهو یحدث الناس، فقام إلیه رجل من أهل البصرة یقال له عثمان الأعشی، كان یروی عن الحسن البصری.. إلخ.

وقد تقدمت بعض الأحادیث فیه فی آیة إكمال الدین، وهی فی مصادرنا كثیرة وصحیحة تبلغ حد التواتر.